فايزة حيدر أول مصرية تعمل مدربة كرة قدم في الدوري الإنجليزي

فايزة حيدر أول مصرية تعمل مدربة كرة قدم في الدوري الإنجليزي
أصبحت المصرية فايزة حيدر أول مدربة كرة قدم في الدوري الإنجليزي لتثبت خطأ الاعتقاد بأن رياضة كرة القدم هي حكر على الرجال، سواء في الممارسة أو حتى التشجيع وهي النقطة التي منها تُعامل بعض المجتمعات العربية نساءها.
وقد فاجأ السفير البرياطاني في مصر، جون كاسن، متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بنشر صورة له مع قائدة منتخب مصر لكرة القدم النسائية، فايزة حيدر في الثاني من مارس الجاري ودوّن عليها: «وجوه مصرية ملهمة، فايزة حيدر أول مدربة مصرية معتمدة من الدوري الإنجليزي الممتاز».
 الكابتن فايزة حيدر، التي روت تفاصيل تعلقها بكرة القدم منذ صغرها، وكيفية اقتحامها لعالم التدريب، ووصولًا إلى اعتمادها من قبل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم .. ودار معها هذا الحوار::
. في البداية عرفينا بنفسك.
أنا فايزة حيدر من مواليد 12 فبراير 1984 بحلوان، وتخرجت في معهد لإدارة الأعمال، وحاليًا قائدة منتخب مصر ونادي الطيران، وأول مدربة لفريق كرة قدم للرجال في مصر، ومدربة لناشئات نادي الطيران تحت 20 عامًا، وكذلك لمنتخب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
. كيف بدأتِ علاقتك بكرة القدم؟
منذ الصغر اكتشفت موهبتي للعب كرة القدم، وخلال مرافقتي لشقيقي الأصغر، الذي كان يلعب في مركز شباب شرق حلوان، اكتشفني أحد مدربيه، ونصحني بالانضمام لمدرسة الكرة إلا أنني رفضت في البداية لتخوفي من غضب والدتي، لكنه أقنعني بأن أمارس اللعبة بالتزامن مع فترة تدريب أخي.
ورغم اعتراض والدتي في البداية على الأمر إلا أن موهبتي وإشادة المدربين بي، إضافةً إلى وجود والدة إحدى زميلاتي في الفريق كإدارية، كان كفيلًا بالسماح لي باحتراف اللعبة، كذلك أشاد بي أحد مسؤولي نادي الزمالك وأخبرني بأنني لو كنت ولدًا لضمني، لكن للأسف لا يوجد فريق لكرة القدم النسائية هناك.
وفي عام 1997 انضممت لفريق حلوان العام، وخضت منافسات بطولة أول دوري نسائي للأندية في مصر وكان عمري 14 عامًا، وانضممت إلى المنتخب الوطني في 1998، وفي 2003 انتقلت لنادي الطيران، وكنت هدافة فريقي في ثاني موسم لي.
. كيف بدأتِ مسيرتك كمدربة؟
القصة بدأت من تلقي شقيقي عرضًا للعب في نادي بتروجت عام 2007، حينها توليت بنفسي مهام إعداده بمركز شباب نهضة شرق حلوان، وهناك رآني المسؤولون وسألوني عن إمكانية تولي المهام الفنية لفريقهم، ووافقت على الفور.
ما هي إنجازاتك كمدربة؟
أولًا، أنا أول مدربة لفريق للرجال في مصر، بتدريبي فريق مركز شباب نهضة شرق حلوان عام 2008، وفي 2010 تمكنت من قيادتهم لاحتلال المركز الثالث على مستوى المحافظة (حينها كانت حلوان محافظة) ضمن دوري مراكز الشباب.
والآن بجوار لعبي بالفريق الأول لنادي الطيران، أتولى مهام تدريب فريق تحت سن 20 عامًا بالنادي أيضًا، وحصلت معهم على بطولة الناشئات 8 مرات، وكذلك في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ووصلت بهم إلى الدور النهائي لأول مرة في تاريخهم.
. كيف بدأتِ خطواتك للحصول على رخصة إعداد المدربين من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم؟
البداية كانت من عام 2011 عندما نظم المجلس الثقافي البريطاني دورة تدريبية تضم 100 مدرب، لتعلم أسس التدريب وكيفية خدمة المجتمع من خلال كرة القدم، واستطعت نشر اللعبة في مدارس حلوان.
وتمكنت من التواصل مع 100 فتاة ونجحنا في تعليمهن كرة القدم، كما حضر وفد من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ونسقوا مع وزارتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم، واتفقوا على تنظيم حصص لتعليم اللعبة للفتيات في المدارس.
وبنجاحي في تلك المرحلة أكملت في الخطوات المتقدمة لما ينظمه المجلس الثقافي البريطاني، وسافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012 لتعلم أسس التدريب، وفي أواخر 2013 بدأت التصفيات لاختيار من سيحصل على رخصة المحاضرة للمدربين من جانب الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.
وبالفعل أرسل الاتحاد الإنجليزي 3 خبراء أجانب لمتابعة أعمال المرشحات، وعددنا كان 12، ووضعونا تحت اختبارات تتسم بضغوطات شديدة، مع إحضار بعض الأفراد لتطبيق ما تعلمناه عليهم، إلى أن تمكنت بفضل الله من الحصول على الرخصة في 15 سبتمبر 2014.

ليست هناك تعليقات: